أخر الاخبار

دورة علوم الحاسب (البرمجة لغرض) المجانية من كورسيرا

تعد دورة علوم الحاسب من الدورات التي تساعد على تعلم الخوارزميات ومبادئ البرمجة وبرمجة الجافا وذلك كون البرمجة أصبحت جزء اساسي من تعليم الطلاب وجزء من علوم الهندسة والفنون والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

تعد دورة علوم الحاسب هو الدورات التي تساعد علي تمثل الخطوات الأولى من فهم طبيعة علوم الحاسب وتأثير الذى لا يمكن انكاره في تطورات العالم الحديث وفى هذا المقال سنقوم بعرض بعض المعلومات عن علوم الحاسب وكيفية الاستفادة منها في المواقف الحياتية.

دورة علوم الحاسب

تعد دورة علوم الحاسب من الدورات التي تغطى علوم الكمبيوتر والذي يشمل نهج متعدد التخصصات مثل الخوارزميات والنظرية والآلات وتعليم البرمجة لمن يحتاجونها ويرغبون بتعلمها في سياق علمي، وتبدأ الدورة بإدخال العناصر الاساسية للبرمجة مثل المتغيرات، والشروط، المصفوفات، والحلقات، والادخال والإخراج، تم تنتقل للوظائف، وتقديم المفاهيم الأساسية وإعادة استخدام تعليمات البرمجة، بالإضافة لتقديم مقدمة حول Java في بينات الحوسبة الجديدة ومعرفة المهارات الاساسية لحل المشكلات الحسابية.

محتوي الدورة 

  • مفاهيم البرمجة الأساسية (يستغرق تعلم هذه الوحدة تسع ساعات).
  • الشروط والحلقات (يستغرق تعلم هذه الوحدة تسع ساعات).
  • المصفوفات (يستغرق تعلم هذه الوحدة تسع ساعات).
  • الادخال والإخراج (يستغرق تعلم هذه الوحدة تسع ساعات).
  • الوظائف والمكتبات (يستغرق تعلم هذه الوحدة تسع ساعات).
  • العودية (يستغرق تعلم هذه الوحدة تسع ساعات).
  • أداء (يستغرق تعلم هذه الوحدة تسع ساعات).
  • أنواع البيانات المجردة (تعليم هذه الوحدة سبع ساعات)
  • انشاء انواع البيانات (يستغرق تعلم هذه الوحدة تسع ساعات).
  • لغات البرمجة (يستغرق تعلم هذه الوحدة تسع ساعات).

ماذا ستتعلم من دورة علوم الحاسب

يلزم لتعلم دورة علوم الحاسب وثمانية وثمانين ساعة بمعدل وتسع وعشرون ساعة لمدة ثلاث اسابيع كما يلى:

مفاهيم البرمجة الأساسية

ستتناول هذه الوحدة السؤال الاساسي و هو لماذا البرنامج، ثم وصف تشريح البرنامج وعملية التطوير باستخدام Java ومحطات افتراضية او بيئة تطوير برنامج ثم عرض بعض امثلة للبرامج والأنواع البيانات.

الشروط والحركات

في هذه الوحدة سيتم التعرف على هياكل التحكم الاساسية في for و while و if بالإضافة الى التمحور حول البرامج القصيرة التي تستخدم تركيبات لمعالجة المهام الحسابية المهمة مثل من فرز وحساب الحذر التربيعي وتختتم بمثال يوضح أخطاء البرامج .

المصفوفات

يتم تعلم الحوسبة والتي تقوم باستخدام تسلسل كبير من القيم، كما تعمل هذه الوحدة على وصف بنية بيانات المصفوفة وخلط البطاقات، واختبار جامع الكربونات العشوائية.

الادخال والإخراج

يلزم وجود آليات الحصول على المعلومات عن العالم الخارجي وتقديم المعلومات ومن هذه الاليات النصوص والرسومات والرسوم المتحركة، كما يتم تناول رسومات تمثل المظاهر الطبيعية ورسومات متحركة في نافذه العرض.

الوظائف والمكتبات

تعد البرمجة المعيارية فن وعلم تقسيم البرامج لإجزاء ليتم تطورها، فتقدم هذه الوحدة طرق جافا والتي تعد اليه اساسية للبرمجة المعيارية وتتضمن وظائف توزيع غاوس كلاسيكي الذي يقوم بإنشاء موسيقى رقمية.

العودية

تقدم هذه الوحدة الدالة العودية وهى التي تستدعى نفسها وذلك من خلال التعامل بالتفصيل مع وظيفة المسطرة ونماذج بسيطة من العالم تعتمد على التكرار الذي يمكن ان يسبب خطا يمكن تجنبه وتقديم نموذج يعرف بالبرمجة الديناميكية.

أداء

عند تطوير البرامج يجب ان يكون الشخص على علم متطلبات مواردة وفى هذه الوحدة سيتم وصف منهج علمي لفهم الأداء، وتطوير نماذج تصف وقت تشغيل البرامج واجراء اختبارات تجريبية للتحقق منها وفى النهاية يتم الحصول الطريقة بسيطة لتنبؤ بوقت تشغيل البرنامج الخاص بالشخص.

أنواع البيانات المجردة

فى هذه الوحدة سيتم اتاحة القدرة لرؤية برامج كتمثيلات مجردة للعالم الخارجي، وعرض آليات كتابة تستخدم انواع بيانات تتضمن تجريدات مثل اللون والصور ويعرف بنمط برمجة الموجهة للكائنات.

إنشاء انواع البيانات

إنشاء انواع البيانات هو النشاط المركزي الذي يعمل علية البرنامج وذلك من خلال عرض آليات وتطوير امثلة لأنشاء تمثيلات مرئية للمجموعة.

لغات البرمجة

تختتم الدورة بنظرة عامه على القضايا التي تخص تعلم لغة Java واختبار معرفة الشخص بالغات الأخرى وسيتم تناول جميع هذه القصايا والتحقق من البيانات في هذه الوحدة.

التقديم في دورة علوم الحاسب

يمكنك التسجيل في دورة علوم الحاسب مجانا من خلال الضغط هنا.

لقد قمنا بعرض بعض المعلومات عن علوم الحاسب وكيفية استغلالها لعمل برامج خاصة لكل شخص واختيار افضل البيانات وتعلم اللغات المختلفة للبرمجة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-