أخر الاخبار

دورة بدء المشاريع والتخطيط لها المجانية من منصة كورسيرا

تعد دورة بدء المشاريع من الدورات التي تهم الشباب والاشخاص الراغبين فى بدء مشروعهم الخاص، حيث تساعد الدورة على تحديد جهات معينة تخص المشروع وتحديد ادوار القائمين بالمشاريع ومسؤوليتهم بالإضافة إلى اتاحة بالإضافة الي توفير العناصر الأساسية المطلوبة.

تختلف طريقة تفكير الاشخاص فى بدء المشاريع ولكن توجد خطوات علمية موحدة تساعد الاشخاص على تحديد ما يبحثون عنه وتخطي صعوبات بداية المشاريع وفى هذا المقال سنقوم بتوضيح بعض الخطوات اللازمة لبداية اي مشروع.

دورة بدء المشاريع

لكي يتمكن الافراد من بدء المشاريع الناجحة يجب توافر فكرة رئيسية للمشروع وتمويل مناسب والوصول لعملاء للعمل معهم وتوفير عمال للمشروع وطرق تسويق،

تتيح الدورة فرصة لتلخيص عناصر خطبة المشروع بالإضافة إلى توقع مصادر النزاعات الشائعة داخل بيتة الشروع، كما تتيح تمهيد بسيط للحصول علي شهادة لإدارة المشاريع التطبيقية التي تمنحها جامعة كاليفورنيا، إرفاين University of California Irvine UCI كما تقوم بتعليم الادوار الرئيسية التي تكلف لمدير وفريق المشروعات.

مساعدة الاشخاص للإجابة عن الأسئلة الرئيسية التي تلى اهدف المشروع مثل ماذا سيحقق هذا المشروع؟، وما سبب أهمية المشروع ؟، ومن المستفيد من هذا المشروع ؟ ما هي الخطط التي يجب وضعها لتحقيق نتائج ناجحة من هذا المشروع؟.

محتوى الدورة

  • بدء الدورة التدريسية.
  • ما هو المشروع.
  • التعرف على اصحابه المصلحة لديك.
  • أمور تخص النطاق.
  • الصلاحيات مقابل التأثير.
  • الاختتام.

ماذا ستتعلم من دورة بدء المشاريع

يلزم لتعلم دورة بدء المشاريع سبع ساعات بمعدل ساعتين في الاسبوع ولمدة ثلاث اسابيع كما يلى :

مقدمة الدورة التدريبية

في هذه الوحدة سيتم عمل نظرة عامة على محتوى الدورة ، بالإضافة إلى المشاركة في استطلاع الرأي الخاص بالدورة.

ما هو المشروع

في هذه الوحدة سيتم توضيح الخصائص الرئيسية للمشروع، بالإضافة إلى قيود المشروع الأساسية ودور مدير المشروع والفريق ومسؤوليتهم والهيكل التنظيمي للمشروع، بالإضافة لعمل دراسة حالة للمشروع، عمل فديو دليل فك الشفرة والقراءة الاختيارية والتدريب ثم تختم الوحدة بعمل اختبار على ما تم توضيحه بها.

التعرف على اصحاب المصلحة لديك

في هذه الوحدة سيتم توضيح الجهات المعنية بالمشروع وتحديد هويتهم وتحديد احتياجات المعلومات الخاصة بهم ومسئولية إدارة هذه الجهات والتحكم فى مشاركتهم، بالإضافة الى عمل فديو إضافي قصه لصاحب مصلحة.

أمور تخص النطاق

في هذه الوحدة سيتم تحديد الغرض من استخدام مخطط المشروع بالإضافة إلى تلخيص العناصر الرئيسية لخطة المشروع، ومناقشة بناء النطاق Work Breakdown structure, WBS وعمل فديو لهيكل تجزئه العمل وتعزيز الامكانيات.

الصلاحيات مقابل التأثير

تقوم هذه الوحدة بتوضيح الفرق بين الصلاحيات والتأثير، بالإضافة لتحديد المصادر الشائعة لتضارب في بيئة المشروع و عمل فديو لتوضيح تضارب المنتج وكيف تمضي فى الطريق الصحيح.

الختام

يتم اختتام هذه الدورة بمقابلة مع فريق الخبراء واعضاء الفريق بالإضافة الي اجراء استطلاع الرأي بعد الانتهاء من الدورة وإجراء اختبار النهائي للدورة.

موعد التقديم في الدورة بدء المشاريع

يمكنك التسجيل في الدورة مجانا علي منصة كورسيرا من خلال الضغط هنا 

لقد قمنا بعرض بعض المعلومات عن دورة بدء المشاريع وبعد الخطوات التي يجب علي الافراد اتابعها لمساعدتهم عند التفكير في بدء اي مشروع وكيف يتمكنوا من عمل مشروع ناجح وجذب العملاء للحصول علي نتائج مرضية بالإضافة معرفة الجهات التي سيستهدفها المشروع والتحكم في مشاركتهم ومعرفة العناصر الرئيسية للمشروع ما يمكن ان يؤدي اتضارب المنتج المعروض.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-