أخر الاخبار

مقدمة في أخلاقيات البحث: العمل مع الناس من منصة Future Learn

اخلاقيات البحث هو العمل مع الناس والتعرف على طريقة إجراء بحث أخلاقي مع الأشخاص عن طريق دراسة هذه الدورة التدريبية عبر الإنترنت لطلاب الجامعات. 

كما أنه أمرا حيويا عند إجراء البحث مع الناس، والبحث غير الأخلاقي يعرض مواضيع البحث للخطر وصحة النتائج تعرض أيضا للخطر، المزيد والمزيد من الأبحاث باستخدام أساليب متنوعة بشكل متزايد مثل الانترنت فمن المهم اجرائها بالشكل الصحيح في المرة الأولى وسوف نتعلم  مبادئ البحث ومن خلال أخلاقيات البحث.


دورة اخلاقيات البحث

دورة سوف نتعلم منها مبادئ البحث الاخلاقي وكيفية إدارة البحث البشري، وننظر في الموضوع بطريقة مناسبة وحساسة، مثل الحصول على الموافقة والتأكد من التعامل مع المعلومات الشخصية بأمانة، وتجنيد مشاركين ضعفاء. 

الدورة مفيدة للمتعلمين الذين يجرون بحثا مع أشخاص باستخدام أساليب البحث الاجتماعي مثل المقابلات والاستبيانات وغيرها

يجب أن نلتزم بالضوابط الأخلاقية في جميع مراحل عملية البحث وتطبيق الأمانة العلمية، واحترام الملكية الفكرية للآخرين في مرحلة تحليل البيانات والتجارب. 

سيتم إرشادك عن طريق أفضل المعلمين الذين يقدمون لكم محتوى الدورة في شكل مبسط ويقومون بعمل الأنشطة العملية لتوضيح كل محتويات الدورة ومن أهم هؤلاء المعلمين ناتاشا ماكيفر

محتوى الدورة

تحتوي دورة اخلاقيات البحث على عدة موضوعات والتي تقدم خلال أسبوعين، حيث يتم تدريس 4 ساعات في كل أسبوع، وأهم هذه الموضوعات هي:

  • لماذا يهم أخلاقيات البحث، تجنيد المشاركين في البحث والحصول على موافقتها، كما نتناول ما يجب أن تراعى إذا كان المتعلم يقوم بتجميد مشاركين ضعفاء. 
  • الإجابة على سؤال هل يمكن لبحثك أن يعرضك أنت أو المشاركين لخطر الاذى، ونتناول البحوث الأرشيفية والإنترنت، وتخزين البيانات الشخصية. 
  • هذه الدورة ضرورية للطلاب الجامعيين الذين يكملون أبحاثهم في مشروع السنة النهائية، كما أنها مناسبة لطلاب الدراسات العلم والباحثين الأكاديميين. 
  • يتصف الباحث الأخلاقي بمجموعة من القواعد الاجتماعية التي تفرق بين الصواب والخطأ، و يتسم بالصدق والامانة ولا يتصف بالحقد والحسد.
  • يجب أن يكون لديه مصداقية وشفافية وحيادية في عرض الأفكار والمعلومات من خلال البحث الذي يقدمه. 
  • يوجد مجموعة من الشروط الاخلاقية والضوابط لإجراء البحوث ويجب أن تكون الأبحاث موجه لحل مشاكل المجتمع وتطويره، وأن تتوافق وسائل البحث العلمي مع مبادئ الأخلاق.

ماذا تتعلم في هذه الدورة 

ومع نهاية دورة اخلاقيات البحث سوف تكون على

  •  معرفة لتحديد وتقييم المبادئ الأساسية للبحث الأخلاقي.
  • تقوم بمعرفة كيفية تطبيق مبادئ البحث الأخلاقي وتحديد القضايا الأخلاقية المحتملة التي تتعلق بالأبحاث الخاصة بك. 
  • البحث العلمي في التنمية البشرية والمعرفية يحسن نوعية الحياة والرعاية الشاملة للحفاظ على كرامة الإنسان. 
  • لا تعتبر الغاية النبيلة هدف غير أخلاقي، ويجب ألا يتعارض البحث وفرضيته ومخرجاته مع الإطار الأخلاقي ومبادئ حماية المجتمع الذي نعيش فيه.
  • تنجح عملية البحث التي لها علاقة بالجانب الأخلاقي والمترتب على نتائج البحث من الممكن تطبيقه على أرض الواقع
  • كما يستطيع الباحث أن يفرق ويقارن بين بعض المفاهيم مثل الاقتباس والسرقة العلمية، والأشخاص الذين يعملون في مجال البحث العلمي هم الذين يستفيدون من هذه الدورة

التقديم في دورة اخلاقيات البحث 

التقديم في دورة اخلاقيات البحث سهل ومبسط، فإذا كنت عزيزي القارئ تريد التقديم في هذه الدورة بادر بالحجز معنا عن طريق الرابط المباشر من هنا

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا والذي شرحنا فيه كل التفاصيل التي تتعلق اخلاقيات البحث، كما وضحنا محتوى هذه الدورة وكيفية الاستفادة منها، فبادر بالحجز لكي تكون على معرفة ودراية بكل ما هو جديد عبر الإنترنت. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-