أخر الاخبار

دورة مقدمة في الأمن السيبراني من منصة future learn

تعد دورة مقدمة في الأمن السيراني من الدورات التي تساعد علي حماية المعلومات علي الانترنت، الأمن السيبراني هو الذي يحتوي على طبقات متعددة من الحماية والتي تنتشر عبر جميع الأجهزة والشبكات، والبرامج، او البيانات التي يرغب الشخص في حمايتها والحفاظ عليها.

الأمن السيبراني هو عملية لحماية الانظمة والشبكات ضد الهجمات والتي تهدف للوصول إلى المعلومات الشخصية والحساسة وغيرها بغرض مقاطعة الهجمات والاستيلاء علي الأموال.

 دورة مقدمة في الأمن السيبراني

يعد الأمن السيبراني تحدياً كبير في هذه الأيام وذلك بسبب وجود عدد كبير من الأجهزة وعدم توافر الناس بنفس العدد، كما زادت درجة ذكاء المجرمين واصبحوا أكثر ابتكاراً لذلك يعد تعلم ضرورات الأمن الإلكتروني ومهاراته امراً هاماً لحماية المعلومات من التهديدات حيث تعد التهديدات الأمنية الإلكترونية أمر وذلك بسبب اعتماد الحياة الحديثة علي الانترنت، كما تدعم هذه الدورة البرنامج الوطني للأمن الالكتروني التابع لحكومة المملكة المتحدة، ويعتمد علي المركز الوطني للإحصاء.

محتوى الدورة

  • الأسبوع الأول المشهد المهدد
  • الاسبوع الثاني ألف _ التوثيق
  • الاسبوع الثالث ميلر 
  • الاسبوع الرابع الربط الشبكي والاتصالات
  • الأسبوع الخامس البكايا
  • الأسبوع السادس أمن الشبكة
  • الاسبوع السابع عندما تفشل دفعاتك
  • الاسبوع الثامن إدارة المخاطر الأمنية 

ماذا ستتعلم من دورة مقدمة فى الأمن السيبراني 

يلزم لتعلم دورة مقدمة في الأمن السيبراني ثماني اسابيع بمعدل ثلاث ساعات كل أسبوع كما يلي:

الاسبوع الأول المشهد المهدد 

يتم تعلم في هذه الوحدة كيفية اكتشاف التهديد الأمني، وتعلم التقنيات الأساسية لحماية الحاسوب الشخصي والمعلومات علي شبكة الإنترنت، بالإضافة الي تعلم مختلف التهديدات واوجه الضعف التي يمكن استغلاليها والتقارير المضادة للحماية منها.

الأسبوع الثاني ألف التوثيق 

تعتمد اغلب التهديدات عاي انتحال الشخصية علي شبكة الانترنت، وتعد الطريقه الوحيدة لحماية معلوماتها علي الانترنت هي كلمة السر، وفي هذه الوحدة سيتم تعلم طرق لتحسين كلمات السر، كما أن طلب كلمة السر من الاستراتيجيات التي تستخدمها بعض المواقع، لذلك يعد توثيق كلمة السر من الأمور التي تحافظ علي بيانات حسابك الشخصي من الهجوم.

الأسبوع الثالث ميلر 

يتم التعرف في هذه الوحدة علي مختلف انواع البرمجيات الخبيثة وكيف تطورت وما هو الضرر التي قد تسببه للأجهزة، وما هي المصطلحات التي يمكن أن تتصف بها، بالإضافة إلى معرفة كيف تدخل هذه البرمجيات الخبيثة الي الأجهزة، وتعلم البرمجيات المضاد للحماية منها.

الاسبوع الرابع الربط الشبكي والاتصالات 

يعد الانترنت مكانا مكون من تسلسل هرمي من العديد من الشبكات الفردية التي ترتبط مع بعضها، وفي هذه الوحدة سيتم تعلم كيفية نقل المعلومات من خلال هذا التسلسل، والتحديات الأمنية للشبكة، وكيفية الحفاظ علي أمن المعلومات، لذلك توجد بعض المعايير الموحدة لكل شبكة وسيتم التعرف علي كيفية عملها.

الاسبوع الخامس البكايا 

تعد منطقة الكريبوتغرافيا منطقة مخصصة للرياضيات التي تهتم بتامين المعلومات حتي يتم نقلها بأمان، بالإضافة الي معرفة كيفية استخدام الشفرات في الممارسة العلمية وتركيب برامج مشفرة وإرسال بريد إلكتروني مشفر.

الاسبوع السادس أمن الشبكة 

يتم تعلم كيفية حماية البيانات علي شبكات الاتصال من اي هجوم، وكيفية الحفاظ علي الاسرار من خلال الربط الشبكي الافتراضي وما مدي أمنه.

الاسبوع السابع عندما تفشل دفعاتك 

سيتم تعلم القوانين التي تحمي الشخص وبياناتك من التحديد مثل قانون حماية البيانات، وقانون إساءة استعمال الحاسوب، وقانون الحوسبة في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى تعلم كيفية التعافي من الهجمات ومنع حديثها في المستقبل.

الاسبوع الثامن إدارة المخاطر الأمينة 

يتم تحليل وتحديد المخاطر التي تم التعرض لها بواسطة المعلومات الخاصة، ومعرفة اهم هذه المعلومات وتعلم التدبير لضمان أمن البيانات، وتقييم ما تم تعلمه في دورة مقدمة فى الأمن السيبراني.

التقديم في دورة مقدمة في الأمن السيراني 

يمكن الاشتراك في دورة مقدمة في الأمن السيبراني  وذلك من خلال الرابط  

تم التعرف في هذا المقال مقدمة في الأمن السيبراني وأهمية لحماية الشخص من الهجمات علي شبكة الانترنت نت وكيفية حماية بيناته من السرقة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-