أخر الاخبار

دورة الهندسة الميكانيكية المجانية من منصة كورسيرا

تعد دورة الهندسة الميكانيكية من الدورات التي تساعد على تعلم وتطبيق المبادئ لحل مشاكل الهندسة الميكانيكية وسيتم تطبيق مفاهيم هذه الدورة من مفاهيم دورات الرياضيات والهندسة الاساسية، بالإضافة لتناول النمذجة وتحليل مشاكل التوازن.

تعمل دورة الهندسة الميكانيكية على التركيز على تطبيقات الهندسة الميكانيكية في هذا ا العالم وحل المشكلات كما تهتم بصناعات الفضاء، وتحويل الطاقة، وميكانيكا الأبنية، والنقل، وتكنولوجيا تكييف الهواء والتبريد، وفى هذا المقال سنقوم بعرض بعض المعلومات عن الهندسة الميكانيكية.

 دورة الهندسة الميكانيكية 

تعد الهندسة الميكانيكية فرع من فروع الهندسة التي تهتم بتصميم وتصنيع وتشغيل الآلات او الاجهزة فى جميع النشاطات الاقتصادية، كما تعمل على تطوير وتركيب وتشغيل المحركات وتهتم بالقوة والحركة بشكل خاص، كما تهتم بدراسة الطاقة وتأثيرها على الاجسام فتعد الهندسة الميكانيكية علم يشمل جميع جوانب الحياة، تتطلب الهندسة الميكانيكية فهم المجالات والمبادئ الاساسية الخاصة بالهندسة، واستخدام ادوات تصميم وتصنيع بمساعدة الكمبيوتر للقيام بالأعمال.

لذلك تعد هذه الدورة مقدمة لتعلم المبادئ اللازمة لحل مشاكل الهندسة الميكانيكية وجميع حقوق الطبع والنشر الخاصة بمحتوى الدورة ملك الشركة Georgia Tech Research او ملك للدكتور واين وايتمان ولذلك عند الموافقة على المشاركة فى الدورة او استخدام محتواها فالشخص يوافق على الاستخدام الشخصي فقط وليس التجاري، ويمنع استخدام محتوي الدورة في الجامعات او اي أماكن اخري دون الحصول علي تصريح من شركة جورجيا للبحث والتقنية.

محتوى الدورة

  • القوى وتوازن الجسيمات (يلزم لتعلم هذه الوحدة اربع ساعات).
  • تحديد وحساب اللحظات (يلزم لتعلم هذه الوحدة أربع ساعات).
  • توازن وتكافؤ أنظمة القوى (يلزم لتعلم هذه الوحدة ساعتين)
  • مخططات الجسم المجانية وتقنيات تحليل التوازن (يلزم لتعلم هذه الوحدة ساعتين).
  • تطبيق معادلات التوازن الساكنة (يلزم لتعلم هذه الوحدة ثلاث ساعات).

ماذا ستتعلم من دورة المهندسة الميكانيكية

يلزم لتعلم هذه الدورة خمسة عشر ساعة بمعدل، خمس ساعات لمدة ثلاث اسابيع كما يلى:

القوى وتوازن الجسيمات

في هذه الوحدة سيتعلم الافراد تعريف القوى وكيفية تمثيلها، بالإضافة الى تعلم مفهوم 3D و 2D كمتجه فى بعدين توازن الجسيمات وانظمتها، وتعزيز مفاهيم مشاكل الامثلة.

تحديد وحساب اللحظات

في هذه الوحدة سيتعلم الطلاب تعريف اللحظة، بالإضافة لتعلم عزم القوة حول نقطة أو خط أو محور وحساب العزم الناتج من زوجين وحل مشكلات لحظية ثنائية الأبعاد وثلاثية الابعاد.

توازن وتكافئ أنظمة القوى

في هذه الوحدة سيتعلم الطلاب معدلات التوازن في بعدين، بالإضافة لحل مشاكل النظام ثنائي الابعاد وثلاثي الابعاد، بالإضافة الى تحديد وحساب نتائج قوة النظام وتكافوه .

مخططات الجسم المجانية وتقنيات تحليل التوازن

فى هذه الوحدة سيتم تعلم مشاكل التوازن العامة، بالإضافة الى تعزيز FBD وتعريف مخططات الجسم المجانية ومفاهيم مشاكل الأمثلة وتقنيات تحليل التوازن.

تطبيق معادلات التوازن الساكنة

في هذه الوحدة سيتم تعلم كيفية تطبيق معادلات التوازن لحل وتطبيق مسألتين هندسيتين من نوع ثنائية الأبعاد وثلاثية الابعاد فى العالم الحقيقي، بالإضافة الى استخدام مكثف للمشاكل النموذجية ولتعزيز مفاهيم الدورة.

التقديم فى دورة المندسة الميكانيكية

يمكن التسجيل المجاني فى دورة الهندسة الميكانيكية التي يقدمها موقع كورسيرا وذلك من خلال التسجيل على الرابط 

لقد قمنا بعرض بعض المعلومات عن الهندسة الميكانيكية وعلاقتها وارتباطها بالعلوم الاهري وجوانب الحياة ، بالإضافة إلى معرفة بعض المفاهيم الخاصة بالدورة وتعلم عزم القوي وكيفيه حسابها ومعرفة كيف يمكن حل مشكلات الأمثلة ومشكلات التوازن وتطبيقه وحل المسائل الرياضية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-