أخر الاخبار

دورة هندسة البرمجيات المجانية من كورسيرا

تعد دورة هندسة البرمجيات من الدورات التي تهتم بتطوير وتصميم البرمجيات، فتعمل هندسة البرمجيات على تكوين البرامج منذ المرحلة الأولى ثم تحليل المشكلات الى التصميم والكتابة حتى يتم تجربة وتحميلة على الأجهزة .

تنقسم هندسة البرمجيات الى قسمين حوسبة لينة ، وحوسبة صلبة تم استخدام مفهوم هندسة البرمجيات لأول مرة في أواخر الخمسينات و بداية الستينات ، ولكن لم يتم الاستخدام العلمي له الا بعد عقد مؤتمر اللجنة العلمية في عام 1968.

هندسة البرمجيات

تعمل دورة هندسة البرمجيات على تطوير البرمجيات وادواتها تقنياتها، كما تعمل على وضع قائمة بأنواع مختلفة من لغات البرمجة وانشاء بيات برمجة اساسية مثل الحلقات والشروط باستخدام Python‏ كما تعمل الدورة على تعليم مناهج لمخططات تفصيلية لهندسة وتصميم وانماط التطبيقات وبنيات النشر

بالإضافة إلى تعليم مهارات هندسة البرمجيات ووصف الخيارات الوظيفية التي توفرها ، وتعليم مفاهيم البرمجية الأساسية ولغاتها وأطرها، ووظائف في هندسة البرمجيات وهيكلتها ودورة تطويرها SDLC بالإضافة الى الحصول على شهادة يمكن مشاركتها في ملفة الشخص للتقديم على وظيفة.

محتوى الدورة

  • اسلوب حياة تطوير البرمجيات (يلزم لتعلم هذه الوحدة ثلاث ساعات).
  • مقدمة في تطوير البرمجيات (يلزم لتعلم هذه الوحدة ثلاث ساعات).
  • اساسيات البرمجية (يلزم لتعلم هذه الوحدة ساعتين).
  • هندسة البرمجيات وتصميمها وانماطها ( يلزم لتعلم هذه الوحدة ساعتين )
  • فرص العمل ومجموعات المهارات في هندسة البرمجيات ( يلزم تعلم هذه الوحدة ساعتين)
  • النشاط النهائي والاختبار (يلزم لتعلم هذه الوحدة ساعتين )

ماذا ستتعلم من دورة هندسة البرمجيات

سيتم تعلم هذه الدورة في ست اسابيع بمعدل ثلاث ساعات كل أسبوع كما يلي:

الاسبوع الاول اسلوب حياة تطوير البرمجيات SDLC‏

تقوم هذه الوحدة بإعطاء نظرة عامة على مجال هندسة البرمجيات حيث سيتم توضيح مجال هندسة البرمجيات والتعرف على كيفية تصميم البرامج SDLC ،والمتطلبات لبناء برامج عالية الجودة، كما سيتم التعرف على الأساليب المختلفة لتطوير البرمجيات، وجهة نظر المتطلعين على هندسة البرمجيات ومنهج تطوير البرمجيات واختبارها واصدارات وتوثيق البرامج .

الاسبوع الثاني مقدمة في تطوير البرمجيات

سيتم التعرف في هذه الوحدة على مفاهيم تطوير التطبيقات، بالإضافة إلى الاطلاع على الاختلافات في تطوير الوجهة الأمامية والخلفية في تطبيقات الويب والسحابة، بالإضافة الى تعلم العمل في ازواج وفرق وذلك لتعزيز عملية التطوير وزيادة كفاءتها بالإضافة الي معرفة ادوات تطوير التطبيقات التي يستخدمها مهندس البرمجة والتعرف على حزم البرامج التي تدعم تنفيذ التطبيقات، بالإضافة الى اتاحه بيئة مناسبة للتطوير.

الاسبوع الثالث اساسيات البرمجة

سيتم التعرف على الفئات المختلفة للغات البرمجة، بالإضافة الى معرفة كيفية تخطيط تعليمات البرمجة وتنظيمها، كما سيتم اكتشاف منطق البرمجة الاساسي والتحقق من مفاهيم البرمجة مثل المعروفات والوظائف والكائنات، وفي النهاية سيتعلم الشخص كيفية كتابة كود وفهم اساليبه وتنظيمها.

الأسبوع الرابع هندسة البرمجيات وتصميمها وانماطها

سيتم التعرف في هذه الوحدة على اسس تطوير البرامج وشرح اهمية التصميم الجيد، والتعرف على عمليات التصميم سواء كان التصميم الهيكلي والنماذج السلوكية وذلك ليتمكن من إنشاء توصيل بنيه البرنامج UmL‏ مخططات لغة البرمجة وسلوك اعضاء الفريق، بالإضافة الى التحليل واكتشاف الانماط المعمارية للتصميم المعياري.

الاسبوع الخامس فرص العمل ومجموعات المهارات في هندسة البرمجيات

سيتم التعرف في هذه الوحدة على المهام والروتين اليومي لمهندس البرمجة، ما هي المهارات التي يجب توافرها في الشخص لكي يكون مبرمج ناجح، بالإضافة الى فهم المسارات المهنية المختلفة التعرف على المسميات الوظيفية .

الاسبوع النشاط النهائي والاختبار 

تعد هذه الوحدة هي نهاية دورة هندسة البرمجيات والتي يتم فيها تقييم المشروع من خلال تقييم الوحدات في الدورة، ويكون التقييم النهائي عبارة عن اختيار من متعدد يتكون من 20 سؤال لكل وحدة 4 أسئلة.

موعد التقديم في دورة هندسة البرمجيات

تعد دورة هندسة البرمجيات من الدورات المجانية التي توفرها كوسيرا ويبدأ التسجيل في الدورة  من خلال الرابط.

لقد قمنا بإيضاح بعض المعلومات عن دورة هندسة البرمجيات وبعض المهارات التي يجب ان تتوافر في الشخص، وكيفية العمل علي تنمية القدرة على تصميم وتكويد البرامج.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-