أخر الاخبار

احصل علي دورة (مقدمة في علم النفس) مجانا من كورسيرا

تعد دورة مقدمة في علم النفس من الدورات المهمة في حياة كل إنسان وذلك كونها توضح بطريقة علمية سلوك الفرد والمشكلات التي تواجهه وكيفية التغلب عليها وحلها، سوف نقوم بعرض مقدمة في علم النفس وكيفية الاستفادة منه في حياتنا لعيش حياة أمنية وسوية.

يعد علم النفس دراسة علمية لسلوك للكائنات الحية خاصة الإنسان من خلال دراسة العقل، والتفكير، والشخصية، وذلك لفهم السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه وهذه هي الأهداف التي يسعي لها علم النفس لفهم أنماط الشخصية المختلفة.

دورة مقدمة في علم النفس

يعد علم النفس علم حديث ولا يقتصر علي فرع واحد بل له اكثر من فرع وينقسم الي ميدانين ميدان نظري ويختص بدراسة نظريات علم النفس والبحث علي مصدر السلوك، وميدان تطبيقي ويهتم بتطبيق المعارف لفهم السلوك البشري، تتكون كلمة علم النفس من مقطعين psycho وتشير الي الحياة أو الروح و مقطع logos ويشير الي معني اي انه دراسة معني الحياة أو معني الروح.

هناك تعريفات كثيرة لعلم النفس فعرفة الفلاسفة اليونانيين بأنه علم الحياة العقلية، وعرفة التحليل النفسي أنه علم الحياة العقلية الشعورية واللاشعورية، وعرفة السلوكيين علي أنه علم دراسة السلوك، ولكن افضل تعريف هو التعريف الذي يجمع بين العقل والسلوك.

محتوي الدورة

  • مرحبا بكم في مقدمة في علم النفس (يتم تعلم هذه الدورة خلال 32 دقيقه)
  • أسس (يتم تعلم هذه الوحدة خلال ثلاث ساعات)
  • التنمية واللغة (يتم تعلم هذه الوحدة خلال ساعتين)
  • معرفة (يتم تعلم هذه الوحدة خلال ثلاث ساعات)
  • النفس والاخرين (يتم تعلم هذه الوحدة خلال ساعتين ونصف)
  • تفاوت (يتم تعلم هذه الوحدة خلال ساعتين)
  • الحياة الحيدة (يتم تعلم هذه الوحدة خلال ساعة)

ماذا ستتعلم من دورة مقدمة في علم النفس

يستغرق تعلم دورة مقدمة في علم النفس 14 ساعه بمعدل أربع ساعات في الاسبوع كما يلي:

الاسبوع الاول : مرحبا بكم في مقدمة في علم النفس

يتم توضيح كيف سيتم أخذ دورة مقدمة في علم النفس في هذه الوحدة بالإضافة إلى تطبيق استبيان لقياس مستوى السعادة لمعرفة مستوى رضي الشخص عن حياته.

الاسبوع الثاني : أسس

في هذا الوحدة سيتم تعلم نظريات علم النفس وأسس العلم، والبدء في اكتشاف حياتنا، ومن خلال الاستعانة بعلم الأعصاب وذلك من خلال توضيح أهمية الخلايا العصبية في أجزاء المخ، وتوضيح نظريتين رئيستين لشكل العالم الذي نعيش فيه وهما نظريتين فريد للتحليل النفسي والنظرية السلوكية لسكنر ومعرفة مراحل تطور الإنسان والنمو واضرار آليات الدفاع.

الاسبوع الثالث : التنمية واللغة

في هذه الوحدة سيتم العمل علي مجال التنمية واللغة وخاصة لدي الأطفال كون اغلب المشكلات النفسية التي يتعرض لها الشخص في حياته تبدأ من الطفولة، ولذلك سيتم الاهتمام بنمو الطفل بصورة سليمة، وكيفية تعلم اللغة والعلاقة بينها وبين الفكر، وتعلم علم الاصوات.

الاسبوع الرابع : معرفة

سيتم التعرف علي علم النفس المعرفي وكيفية إدارة العالم والانتباه لكل ما يحدث في حياتنا وتخزينه في الذاكرة للاستفادة من هذه الخبرات في المستقبل، ومعرفة الاضطرابات التي تؤثر علي الانتباه والإدارة واضطرابات الذاكرة لعلاجها.

الاسبوع الخامس : النفس والاخرين

سيتم التعرف علي الذات الاجتماعية وغير الاجتماعية، والتعرف علي الآخرين وكيفية التعامل معهم وتكوين العلاقات وفائدة هذه العلاقات ومدي تأثيرها علي نفسية الشخص.

الاسبوع السادس : تفاوت

سيتم تعلم الاختلافات بين البشر والتركيز علي الشخصية ومكوناتها ومعرفة دور كلا من الورثة والبيئة في الإصابة بالأمراض النفسية وعلاجها.

الاسبوع السابع : الحياة الحيدة

في هذا الوحدة سيكون الشخص قادر علي معرفة السعادة والعوامل التي تؤدي لحياة جيدة.

التقديم في دورة مقدمة في علم النفس

تعد دورة مقدمة في علم النفس مجانية ويمكن التقديم من خلال الرابط .

لقد أوضحنا في هذا المقال مقدمة في علم النفس وأهمية هذا العلم في حياتنا والتغيرات التي ستساعدنا لعيش حياة امنه وخالية من المشاكل من خلال تعلم مهارات حل المشكلات والتفكير التحليلي، والناقد والمجرد.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-