أخر الاخبار

تعلم كيف تبحث مع كورس طرق البحث من future Learn

منصة فيوتشر للتعلم تقدم مجموعة متنوعة من الكورسات التعليمية عبر الإنترنت، ومن بين هذه الكورسات كورس طرق البحث، الذي يهدف إلى تعليم طلاب الجامعات والدراسات العليا مهارات البحث العلمي وكتابة الأوراق البحثية.

و بفضل هذا الكورس، يمكن للمتعلمين أن يكتسبوا المعرفة والمهارات اللازمة لإجراء بحوث عالية الجودة ونشرها في المجلات العلمية المرموقة.

كورس طرق البحث 

يقدم كورس طرق البحث على منصة فيوتشر فرصة للمشاركين لتعلم كيفية إجراء البحث الخاص بك وتطوير مشروعهم البحثي الأخلاقي في هذه الدورة العملية، حيث يقوم بتغطية جميع جوانب البحث العلمي، وسواء كنت طالب، باحثاً، محاضراً أو حتى مهتماً بالعلوم، ستجد هذا الكورس مفيداً لك. 

ويعرض الكورس لمفهوم البحث العلمي وأهميته، ويشرح خطوات إجراء البحث، بدءاً من تحديد الموضوع وصولاً إلى تحليل وتفسير النتائج.

 بالإضافة إلى ذلك، و يتناول الكورس أيضاً أسس وقواعد الأخلاق في البحث العلمي، مثل حفظ خصوصية المشاركين في الدراسة والابتعاد عن التلاعب بالنتائج، و يقدم الكورس مواد تعليمية وتدريبات عملية لتساعدك على تطبيق المفاهيم المطروحة في الدورة وبناء مشروع بحثي أخلاقي ناجح. 

محتوى الكورس 

يقدم كورس طرق البحث العديد من المحاور وهي: 

  • التنوع والشمول في البحث بما في ذلك وجهات النظر النقدية.
  •   أخلاقيات البحث.
  •  تحديد أسئلة البحث.
  • اختيار طرق البحث لمعالجة سؤالك.
  • مقدمة في التقييم
  • مقدمة في تحليل البيانات النوعية
  • مقدمة لتحليل المسح أو البيانات المتاحة بشكل روتيني
  • الاعتناء بنفسك كباحث
  •  تبادل النتائج (بما في ذلك مقدمة عن النشر والحملات ومهارات العرض).

ماذا سنتعلم في هذه الدورة 

تقدم هذه الدورة العملية التي تبلغ مدتها عشرة أسابيع من King’s College London نظرة عامة شاملة على جميع جوانب البحث، من خلال استخدام مجموعة واسعة من خطوات البحث والتمارين العملية ومقيمة كالآتي: 

في الأسبوع الأول (تعلم كيفية إجراء البحوث لبدء التغيير الاجتماعي الإيجابي) 

يهدف هذا الأسبوع إلى مساعدة المشاركين في تطوير مشروع بحثي فعّال يتضمن الخطوات اللازمة والتحليلات والمنهجيات المناسبة، وستتاح للمشاركين فرصة للتعلم والتدريب على تحليل البيانات واستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة للبحث.

 و سيعمل المشاركون أيضًا على تطوير مهارات العرض والتواصل لنشر نتائج بحثهم للأشخاص المهمين المعنيين بها، وعلى فهم طرق جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها، وكذلك تطبيق نظريات وأساليب الأبحاث في دراساتهم، وسوف تعطى لهم فرصة لتحسين مهاراتهم في كتابة التقارير البحثية وتقديمها بشكل فعال ومؤثر.

في الاسبوع الثاني (تخطيط وإجراء ونشر البحوث الأخلاقية عالية الجودة) 

سيسلط هذا الاسبوع الضوء على مفاهيم التنوع والشمول وسيربطها بأساليب البحث المختلفة، مثل المنظورات النقدية، و ستركز الكتابة أيضًا على تحليل البيانات التجريبية بشكل نقدي دون أن تكون تحررية بطبيعتها، و ستتطرق العبارات التالية للموضوعات المرتبطة بهذه المفاهيم

 وستتعلم كفي تكون جميع جوانب تصميم وتنفيذ البحث مستدامة مع معايير الأخلاق في الممارسة البحثية، يعتبر ضمان الاحترافية والصدق والعدالة وحماية حقوق المشاركين والسرية والشفافية جزءًا من مسؤوليات الباحثين.

وستتعلم تضمين مفاهيم التنوع والشمول في أساليب البحث وتحليل البيانات بشكل نقدي، كما يضعون أخلاقيات البحث في الحسبان في جميع جوانب العملية البحثية،  هذه المفاهيم والمبادئ تعزز رؤى أكثر شمولًا وتفصلاً للنتائج وتساهم في تطوير المعرفة والعلوم. 

الأسبوع الثالث (تحديد واختيار طرق البحث لمعالجة سؤالك)

بعد تحديد سؤال البحث الخاص بك، ستقوم بتحديد أسئلة بحثية محددة للإجابة على هذا السؤال، حيث ستساعدك هذه الأسئلة المحددة في توجيه جهودك في البحث وتوفير تركيز دقيق للتحليل اللازم للبيانات المتاحة لديك، سواء كانت نوعية أو استقصائية أو متاحة بشكل روتيني.

لذلك في هذا الأسبوع ستتعلم كيفية تقييم وتحليل نتائج البيانات الخاصة بك، و ستجد أن هناك العديد من الطرق المختلفة للقيام بذلك، مثل التحليل الإحصائي والتحليل الموضوعي، وسوف تقوم بإجراء تقديرات واستنتاجات استنادًا إلى النتائج التي تم الحصول عليها.

كما ستتمكن من اهتمامك بنفسك كباحث سوف تستفيد من المهارات التي اكتسبتها خلال هذه العملية في إجراء البحوث، وستحدد أفضل السبل لمشاركة نتائجك مع الجمهور، على سبيل المثال، يمكنك تصميم حملات إعلانية، وإعداد عروض تقديمية، ونشر المقالات في المجلات العلمية أو وسائل الإعلام المختلفة.

كيفية التسجيل في كورس طرق البحث 

يمكنك التسجيل في كورس طرق البحث من خلال هذا الرابط والإستفادة من هذا الكورس المفيد.

وبذلك انتهينا من مقالنا عن كورس طرق البحث إذا كنت ترغب في تعلم هذه المهارة فلا تتردد من المشاركة بهذا الكورس المنظم. 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-