أخر الاخبار

دورة مبادئ إدارة الموارد البشرية HR Management من منصة إدراك

دورة مبادئ إدارة الموارد البشرية هي دورة مجانية مقدمة من كلاً من إدراك وبيت. كوم وتهتم بتعلم مهارات واساسيات إدارة الموارد البشرية HR management.

تعد دورة مبادئ إدارة الموارد البشرية دورة تهتم بإدارة القوى العاملة في الشركات او المنظمات، بجذب الموظفين أو اختبارهم، والتدريب، وتقييم ومكافأة الموظفين، بالإضافة الى دورها في التواصل وسوف نتعرف في هذا المقال عن مبادئ إدارة الموارد البشرية.

مبادئ إدارة الموارد البشرية

تبدأ دورة مبادئ إدارة الموارد البشرية في تعريف الموارد البشرية وبعض المفاهيم الأخرى ذات الصلة، وما هي اهم وظائف الموارد البشرية كقسم كامل في الشركة او المؤسسة وما هي اقسام الموارد البشرية، وكيف يتم اختيار الموظفين وكيف يتم تعينهم في الأدوار المناسبة لهم في المؤسسة، وأسس استقبالهم.

يتم تعريف الموارد البشرية من خلال استخدام الاساليب والاستراتيجيات على إدارة الاشخاص التي تعمل في المؤسسة والعمل على رفع مستوى ادائهم وحل المشكلات التي تحدث في العمل وتحقيق اهداف المنظمة او المؤسسة، بالإضافة الى مسؤولية الادارة التي تقع على عاتق مستشارو الموار والبشرية وتعد معرفة المهام التي تسعى اليها المؤسسة ووظائف إدارة الموارد البشرية من الامور التي يجب على العاملين في المؤسسة أن يكونوا على علم بها.

 بالإضافة الى ان ما يتم تعلمة في مجال ادارة الموارد البشرية سيؤثر على أي عمل يقوم به الشخص، ويعد هدف إدارة للموارد البشرية هو إدارة العلاقات في مجال العمل فلكل شخص في المؤسسة يساهم في إدارة هذا القسم فهو ليس بحاجة لمعرفة وجباته فقط وانما معنى بكل قرار يقوم باتخاذه منذ طلب الوظيفة فى المؤسسة حتى يغادر منها لذلك تعد معرفة مهارات الموارد البشرية سيمنح الشخص قاعدة للعمل وتعزيز مواطن القوة داخل المؤسسة.

محتوى الدورة

  • مقدمة الى الموارد البشرية.
  • الأدوار المختلفة لموظف الموارد البشرية.
  • اسس إدارة موظف الموارد البشرية للموظفين.

ماذا ستتعلم من دورة مبادئ إدارة الموارد البشرية

سيتم تعلم وظائف ومبادئ إدارة الموارد البشرية والتي تتكامل مع متطلبات المؤسسة ورؤيتها وأهدافها كما يلي:

الوحدة الاولى مقدمة إلى الموارد البشرية

سيتعلم الشخص في هذه الوحدة مبادئ إدارة الموارد البشرية والمفاهيم والمهم ذات الصلة بها، والوظائف السبع الأساسية التي ترتبط بالموارد البشرية. وهي، تخطيط الموارد البشرية، التحليل والتصميم الوظيفي، التوظيف، الاختيار، التدريب والتطوير، إدارة الاداء، بالإضافة إلى المكافآت والتعويضات، كما ان المعلومات عن إدارة الموارد البشرية ذات تأثير في الاداء على التعلم والتطوير واهمية هذه الأعمال في نجاح المؤسسة.

ثانية الأدوار المختلفة الموظف الموارد البشرية

في هذه الوحدة سيتم التعرف على أساس اختيار الافراد المتقدمين للعمل والاعداد لاستقبال هؤلاء الافراد، بالإضافة الى عملية إدارة الأداء والتعلم والتطوير في المؤسسة وتدريب وإدارة الموظفين العاملين في المؤسسة ورفع مستوى كفاءتهم ودمجهم بأدوارهم التي تؤثر في نجاح المؤسسة.

الوحدة الثالثة أسس إدارة موظف الموارد البشرية للموظفين

سيتم التعرف في هذه الوحدة على إدارة المكافآت وهيكلة الأجور، ومناقشة انواع المكافآت المختلفة والتي تتمثل في المعاملات والعلاقات وكيفية تقديمهم في صورة مكافآت مالية وغير مالية وكيفية استخدامها للوصول الى نظام متكامل وفعال، بالإضافة الاستخدام أساليب التقييم لتحديد المستوى الأجور الخاصة بالوظائف داخل المؤسسة والتي تشمل على 3 أساليب وهي الترتيب وتصنيف النقاط لتقييم العمل، تحقيق قيم العدل والمساواة، وإدارة العلاقات بين الوظائف، 

بالإضافة إلى معرفة التحديات التي تواجه الموارد البشرية مثل تحفير الموظفين، وكيفية التغلب على هذه التحديات وتجاوزها بالإضافة الى معرفة المفاهيم الخاطئة عن قسم الموارد البشرية والتي تواجه كل خبير في هذا المجال.

موعد التقديم في دورة مبادئ إدارة للموارد البشرية

يمكن التقديم في دورة مبادئ إدارة الموارد البشرية التي تقدمها ادراك والتسجيل في الدورة من هنا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-